مدونه عرب كوول

أهلا بكم على أرض التميز و الإبداع كل جديد هتلقي في مدونه عرب كوول من ازياء نسايه جميع الاعمال اليدويه مطبخ حواء ديكورات منازل ازياء شتوية ازياء محجبات تسريحات شعر - قصات شعر ازياء زفاف فساتين وازياء اطفال مكياج

أحصل على جميع تحديثات المدونة على الفيس بوك. إضغط على زر أعجبني بالأسفل

Powered By Blogger Widgets

الخميس، 20 ديسمبر 2012

70% نسبة القبول بالجامعات .. واختبارات قدرات بدلاً من التنسيق

70% نسبة القبول بالجامعات .. واختبارات قدرات بدلاً من التنسيق
ننشر تفاصيل مشروع الثانوية العامة الجديد


الخميس, 20 ديسمبر 2012 17:42
ابراهيم غنيم وزير التربية والتعليم

كتبت - أميرة فكرى
قال "محمد السروجي" - المستشار الإعلامي لوزارة التربية والتعليم - إن هناك مجموعة من الملامح والأفكار الجديدة لمشروع الثانوية العامة الجديد لتخفيف العبء النفسي والمادي عن الأسرة المصرية والمجتمع المصري, مشيرًا إلى أن هناك مشاروات تجرى الآن بين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لوضع الرتوش النهائية للمشروع الثانوية العامة، للقضاء على الدوس الخصوصية ولزيادة نسب حضور الطلاب بالمدارس.
وأوضح السروجي - في تصريحات خاصة "للدستور" - أن المرحلة الأولى من مشروع الثانوية العامة مرحلة منتهية متعلقة بسوق العمل وصالحه لمدة 5 سنوات، على أن يكون من حق الطالب أن يتقدم ويلتحق بالجامعة للدراسة خلال هذه السنوات, وإلغاء تنسيق الجامعات والذي يمثل كابوس الأسر المصرية, مشيرًا إلى أن الوزارة تفكر الآن بدعم الجانب العلمي والتجريبي للبحث العلمي على أن يكون الحد الأدنى للالتحاق بالجامعات 70%, على أن يتقدم إلى الكلية التي يريدها على أن يمر على اختبارات ومواد قبول تحددها كل كليه للقبول بها. وأن هناك مجموعة من المواصفات والمعايير. على أن يكون لكل كلية تنسيق مختلف.
مشيرًا إلى أن هناك خريطة بجدول زمني ستعلن خلال مؤتمر صحفي لحوار مجتمعي مع كل ما يهتم بالتعليم للوصول بخلاله في 3 شهور لمجلس الشعب.
وأشار السروجي أنه بالتوازي مع التعليم الفني تقوم وزارة التربية والتعليم بإنشاء الهيئة القومية للتعليم الفني، لتقديم تعليم فني عالي الجودة لتوسيع سوق العمل ولزيادة الإقبال على التعليم الفني وهو ماسيجعل خريجي الدبلومات يحصلون على شهادتين مصرية ودولية وذلك بعد توقيع عدد من البروتوكلات مع كثير من دول الاتحاد الأوروبي.
وأوضح أن الوزارة تقوم حاليًا بتطوير قانون التعليم والذي يحمل رقم (139)، وكذلك تعديل القرار الوزاري (306) والخاص بالتعليم الخاص، مشيرًا إلى أن الوزارة سوف تطرح تلك التعديلات على مجلس الشعب عقب انتخابه، مشيرًا إلى أن لجنة تطوير الثانوية العامة تقوم بدراسة نظم الثانوية العامة في الدول القريبة والمتطورة تعليميًا سواء في دول الخليج وبعض الدول الأوربية.
وبالنسبة للمناهج الدراسية قال السروجي إنه هيتم التركيز على مهارات الابتكار والابتعاد عن التلقين حتى تكون المناهج مناسبة مع البيئة على أن تكون الكتب قليلية الحجم عميقه الفهم.
وأشار إلى أن الوزارة سوف تقوم العام القادم بإدخال بعض التعديلات على مناهج الصف الثالث الثانوي، كما سيتم تطوير جميع مناهج اللغة الإنجليزية كلغة أولى من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، وكذلك تطوير اللغة الفرنسية كلغة ثانية في مرحلة التعليم الثانوي، وكذلك تطوير مناهج الصف الثاني الابتدائي بعدما قمنا العام الحالي بتطوير مواد الصف الأول الابتدائي، وكذلك سيتم إدخال تعديلات على مناهج الصف الأول الثانوي العام القادم.
وأوضح أنه طالب المركز القومي للإمتحانات بإعادة النظر في الورقة الامتحانية بسبب الشكاوى السابقة من طول الامتحانات، وكذلك بعض الشكاوى من سهولة امتحانات الشعبة العلمية والذي تسبب العام الماضي أن يحصل طلاب على مجموع 99% ولم يجدوا أماكن في كليات الطب الحكومية، مشيرًا إلى أن الامتحانات في نظام الثانوية العامة الجديد ستكون بمعيار "التوزيع الاعتدالي للطلاب" وهو أن يحصل 68 طالب من أصل مائة على مجموع أكثر من 80% ويحصل 16 طالبًا على مجموع أكثر من 90% ويحصل 16 طالبًا آخر على مجموع أقل من المتوسط بحيث نسمح للطلاب الحاصلين على مجموع 90% فما أكثر إمكانية دخول كليات الطب والصيدلية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites